The Syrian coalition Ambassador in Qarar seeking renewal of his Passport at Syria Embassy in Abu Dhabi

سفير الائتلاف في قطر الذي يسعى لتجديد جواز سفره في سفارة سورية في ابو ظبي







 
‏الخميس‏، 04‏ نيسان‏، 2013

أوقات الشام

استطاع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، أو أريد له أن يحصل على مقعد سوريا في القمة العربية التي عقدت في الدوحة أواخر شهر آذار. وقد يحسب هذا الاستحواذ على المقعد إنجازاً للائتلاف أو لدولة قطر التي وضعت كل ثقلها لتحقيقه، ولا ننسى أن قطر عملت على تفريغ استقالة معاذ الخطيب من منصبه كرئيس الائتلاف من مضمونها وأقنعت الرجل بالعدول عن الاستقالة التي كان من شأنها أن تطيح بمخططات قطر لتسليم مقعد سوريا إلى الائتلاف المعارض.

وقد تولَّد عن هذا الانجاز الكبير إنجاز آخر وهو قيام قطر بتسليم سفارة الجمهورية العربية السورية إلى سفير الائتلاف نزار الحراكي. وقد تم التسليم ضمن طقوس احتفالية بحضور قيادة الائتلاف المعارض ووزير خارجية قطر وجرى رفع علم الانتداب بدلاً عن العلم السوري على سارية السفارة، ويجري حالياً التعامل مع نزار الحراكي من قبل قناة الجزيرة القطرية باعتباره السفير الذي يمثل الشعب السوري في قطر…. ويؤمن مصالحه!!!.

أية مصالح؟ ما هي المصالح التي يقوم سفير الائتلاف بتأمينها للجالية السورية في قطر؟ ومتى يقصد أحد ابناء الجالية مبنى السفارة؟

الحالة الأبرز التي تتبادر إلى الذهن عند الإجابة على هذا السؤال، هي حالة تجديد جواز السفر، ولكن هل يستطيع سفير الائتلاف أن يقوم بذلك؟ هل لديه صلاحيات تمكنه من تجديد جوازات أفراد الجالية السورية؟

بل أكثر من ذلك هل يستطيع أن يقوم بتجديد جواز سفره الخاص باعتباره لا يملك بعد جوازاً دبلوماسياً رغم منصبه الجديد؟.
نبدأ بأقارب السفير الحراكي فقد علم عربي برس من مصادر قريبة منه أن أشقاءه يحملون جوازات سفر ممهورة بختم السفارة السورية في جدة السعودية لذلك هم حالياً ليسوا بحاجة إلى خدماته. وكذلك الأمر بشأن صديقه المقرب نصر أبو نبوت فهو أيضاً يحمل جوازاً غير ثوري وعليه نفس الختم الذي تحمله جوازات أشقائه الأربعة.

وهنا علينا أن نذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد قد أصدر قراراً يسمح بتجديد جوازات السوريين المغتربين لمدة سنتين وجرى التعميم على البعثات الدبلوماسية السورية للعمل على تحقيق ذلك.

وبما أن جواز سفر نزار الحراكي قد انتهت مدة صلاحيته منذ فترة وفق معلومات موثوقة أفادتنا بها مصادر معارضة، فإنه وجد نفسه في حيص وبيص كيف يمكنه تجديد جواز سفره؟ وهل ستقبل البعثة الدبلوماسية السورية في أبو ظبي أن تشمله بعداد المستفيدين من قرار الرئيس السوري وتقوم بتجديد جواز سفره؟
 
ولكن لماذا يحتاج إلى البعثة الدبلوماسية في أبو ظبي لتجديد جواز سفره، وهو سفير بكامل الصلاحيات كما قال عبر قناة الجزيرة القطرية إبان تعيينه في منصبه؟
 
أصبح الحراكي سجيناً في قطر ولا يستطيع السفر خارجها إلا إذا تدخل وزير خارجية قطر وأخذه معه ضمن الوفد المرافق له في أسفاره، ما عدا ذلك فإنه سيبقى يطرق أبواب البعثة الدبلوماسية في أبو ظبي ولن يجد جواباً لأنه بحسب المصادر فإن الحراكي حاول التوسط حيناً والاحتيال حيناً آخر كي يجد وسيلة يجدد بها جوازه من بعثة أبو ظبي لكنه لم ينجح حتى الآن ولن ينجح على ما يبدو، ليس لأنه سفير بلا صلاحيات وحسب بل لأنه محكوم أيضاً بأحكام قضائية في سورية بتهم النصب والاحتيال.
عربي برس

River to Sea Uprooted Palestinian  
The views expressed in this article are the sole responsibility of the author and do not necessarily reflect those of this Blog!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s